الإمتياز الشخصي

الإمتياز فلسفة

الإمتياز طموح

الإمتياز أداء

الإمتياز نموذج

Tom Beters

يقول ستيفن كوفي “التميز الشخصي يأتي أولاً” وهو رحلة التطور والتحسين المستمر لنتجاوز بها توقعاتنا حول أنفسنا ونحقق خطوات متقدمة في تحسين ذواتنا وتحسين جميع جوانب حياتنا. وبالرغم من أن المهمة صعبة وتتطلب الصبر إلا أنها مهمة أولى لتحقيق النجاح والسعادة والرضا الشخصي او العملي…
ولتحقيق شيء لم تحققه من قبل, يجب ان تكون شخص لم تكن عليه من قبل, هذا باختصار منهج التوجه الشخصي للتميز. بغض النظر عن التحديات التي من حولنا, فإننا سنستغل خبراتنا ومعرفتنا وعواطفنا لتشكيل صورة جديدة وشخصية متميزة بصفات تجعلنا متفردين ومثيرين للاهتمام.

1 شخصيتك
من أنت؟
شخصية الفرد هي شيء يتشكل من لحظة ولادته وحتى اللحظة الحالية. كل تجربة جيدة وسيئة, كل انتصار وفشل، كل لحظة قوة وضعف، ترشدنا في كيفية تحركنا عبر العالم. لا يمكن لأي شخص آخر الحصول على مجموعتك الدقيقة من المعارف والخبرات والتصورات التي تجعلك على طبيعتك.

لن يستجيب أي شخص آخر لما مررت به بنفس المشاعر والأفكار التي كانت لديك. لن يقوم أحد بنفس الخيارات التي تقوم بها.. شخصيتك هي شخصيتك بشكل فريد.

2 موقفك
ما هو موقفك مما يحدث؟
إن موقفك هو شيء يتشكل من خلال منظورك العاطفي ما لم تقم باختيار نشط لصياغته إلى شيء أفضل وأكثر ملاءمة لحاضر ومستقبل أكثر سعادة.

الأشخاص ذوي السلوك الإيجابي يميلون إلى الابتعاد عن أولئك الذين لديهم مواقف أكثر حيادية أو سلبية.

3 خبراتك
ما هي خبراتك التي وصلت اليها اليوم؟
إن تجارب الشخص في الماضي والمستقبل لها التأثير الأكبر في تشكيل شخصيته كفرد متميز, وتساعدنا كل تجربة في تحديد كيف سينتهي بنا الأمر إلى التفاعل مع العالم والأشخاص الآخرين فيه. المهم أن نعلم أن التجارب السلبية غالبًا ما تحتوي على أجزاء من الحكمة التي يمكننا استخدامها لإيجاد طريق أفضل واتخاذ قرارات أفضل والسعي إلى مستقبل أكثر إيجابية.

أفضل السبل لتحقيق حياة سعيدة ومرضية هي البحث عن تجارب إيجابية.

4 عاداتك
ما هي عاداتك الجيدة؟ ما هي عاداتك الغير جيدة؟
العادة هي شيء نفعله بانتظام, وستؤدي العادات الغير جيدة الى نتائج غير جيدة, والعكس. إذن يمكن أن يؤدي تكوين عادات مثل القراءة أو ممارسة الرياضة إلى تحسين الصحة العقلية والرفاهية.

أنت ما تفعله وليس ما تقول أنك ستفعله.

5 إبداعك
أين يكمن إبداعك؟
الإبداع شيء مثير للاهتمام ولكل شخص مواهبه الفريدة والإبداعية التي تتأثر برؤيته الخاصة لماهية الجمال.

في بعض الأحيان يكون الإبداع والجمال من الفعالية البسيطة.

6 وجهة نظرك
هل يمكن لأي شخص آخر في العالم أن يرى العالم تمامًا كما تراه أنت؟
لم ولن يمر أي شخص آخر الحياة بنفس الطريقة التي مررت بها, ولا يوجد أي شخص آخر لديه نفس مجموعة المعرفة التي لديك. لهذا السبب من المهم جدًا أن تكون منفتحًا على آراء وأفكار الآخرين وليس بالضرورة قبولها على أنها صحيحة أو خاطئة، وإنما للمساعدة في تطوير تصورك الفريد عن العالم.

تبادل الأفكار مع الشخص المناسب حول تصوراتك للعالم يمكن أن يفتح الإدراك والحكمة، لذلك لا تتردد في الاستماع إلى وجهات نظرك وآرائك أو مشاركتها.

7 ذوقك
ماذا تفضل؟ ما الذي لا يعجبك؟
ذوقك هو أحد أكثر الجوانب الفريدة في شخصيتك, ويؤثر على العديد من خياراتك في الحياة, سواء كان ملابس, أصدقاء, طعام او زوج.

يعد استكشاف الأذواق المختلفة للعالم بجميع أشكالها طريقة ممتازة لتوسيع آفاق المرء وتعلم أشياء جديدة والاستمرار في التطور كشخص.

8 أهدافك
وقتك وطاقتك وجهدك وإمكانياتك اين توجهها؟
إن مجالات الحياة والمساعي التي نستثمر فيها وقتنا وطاقتنا وجهدنا، هي التي ستؤثر على ما نرده ونأخذه من العالم, وتجعلنا نستيقظ صباحا ونواجه تحديات الحياة وصعوباتها.

تدوين اليوميات هو رفيق رائع لعقلية النمو الموجهة نحو الهدف، لأنه مكان للتعبير عن رأيك بحرية، وتحديد ما تريده بالضبط، ووضع خطة للوصول إلى هناك.

9 هواياتك
ما الذي تفعله في أوقات فراغك؟
ما تفعله من أجل المتعة ربما لا يحدد هويتك, لكن الوقت الذي تقضيه في القيام بأمور مسلية سيخبر الآخرين عن نوع الشخص الذي أنت عليه. كل هواياتك ستخبرنا عن قيمك وكيف تبحث عن السعادة أو المعنى في الحياة.

أن تجربة هوايات جديدة واعتمادها يمكن أن تساعد في تسهيل النمو والتنمية الشخصية.

10 شغفك
أين هو شغفك؟
الشغف هو ما يجعل تجربتك في الحياة فريدة من نوعها, مشاعرك وعواطفك تجاه كل ما تحب وتراه جميلا يوفر لك دافع وتأثير عميق للتوجه نحوه والقيام بأعلى وافضل ما يمكنك القيام به لتحقيقه وترك بصمتك فيه.

نحن جميعًا أفراد فريدون, لدينا جميعًا شيء فريد وقيِّم نساهم بها في العالم, قد يستغرق الأمر فقط بعض الوقت للعثور على الشيء الذي من المفترض أن تساهم به.


معتقدات للتميز الشخصي:
“لا توجد أخطاء في الحياة, يوجد خبرات”
“أنا مسؤول عن وضعي الحالي”
“لن أتوقف عن التعلم أبدًا”
“أنا بحاجة فقط إلى التركيز على ما سأقوم به في هذه اللحظة”
“لا بأس في طلب الدعم والمساعدة”
“أنا ملتزم بدفع نفسي خارج حدودي الحالية”
“أنا على استعداد للتكيف مع الظروف المتغيرة”
“أحمل توقيعي الفريد على كل شخص وعلى كل عمل”

المصادر: lifehack.org, aconsciousrethink.com, atlascorps.org

One thought on “الإمتياز الشخصي

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s