تحقيق الإمتياز

من الكثير من المقالات والكتب المختصة التي تحدثت عن الامتياز, كونت هذه القائمة, مزيج من عشر متطلبات لتحقيق الإمتياز, وربما تزيد وربما تنقص بحسب اختلاف وجهات النظر واختلاف الأهداف والتطلعات الشخصية او المؤسسية.. باختصار

  1. الخطة البسيطة
  2. الغاية السامية
  3. الأهداف الذكية
  4. المشاركة مع الآخرين
  5. القيادة المتميزة
  6. الاتقان بدقة
  7. العلاقات الدائمة
  8. القواعد الواضحة
  9. المعايير الذهبية
  10. التدريب للتمكين

1 الخطة البسيطة
لا يمكننا السير دون خارطة ونرجو الوصول الى الإمتياز, ولا يمكننا استكمال المتطلبات التسع الباقية من القائمة دون خطة عمل يعرف كل منا مكانه ودوره فيها.

التخطيط هو جلب المستقبل إلى الحاضر بحيث يمكنك فعل شيء حيال ذلك الآن

Alan Lakein, author

2 الغاية السامية
الغايات النبيلة يجب ان تكون هي النتائج النهائية للمنظمة والتي تيميزها عن غيرها من المنظمات المماثلة, نحن نعمل لتحقيق الأرباح, هذا مؤكد, لكن ما هي غايتنا من خدمة الجميع؟ ما الذي سنقدمه لمجتمعنا؟

كي تنجح في أي عمل لا بد أن تعرف الغاية منه، لماذا؟.

؟

3 الأهداف الذكية
قبل أن نبدأ في تحقيق التميز علينا أن ندرك ما نريده، علينا أن نقرر أن كل ما سنفعله مهم بالنسبة لنا ولتميزنا, وإذا لم يكن الأمر كذلك فقد حان الوقت لوضع أهداف جديدة أكثر جدوى.

في الحياة أول شيء يجب عليك فعله هو تحديد ما تريده حقًا. ثم وازن التكاليف والنتائج, هل النتائج جديرة بالتكاليف؟ ثم اتخذ قرارك واذهب وراء هدفك بكل قوتك

Alfred A. Montapert

4 المشاركة مع الآخرين
عمليا نحن نعرف أن مشاركة المعلومات والقرارات مع الموظفين تجعلهم يشعرون بأنهم مستثمرون, وإذا شعروا بذلك, سيكون عطائهم كعطائك. لا يمكننا تحقيق التميز دون المشاركة, دون روح الفريق, دون العمل معا واتخاذ القرارات معا

لا أحد منا بما فيهم أنا، يقوم بأشياء عظيمة على الإطلاق. ولكن يمكننا جميعًا القيام بأشياء صغيرة وبحب كبير ويمكننا معًا القيام بعمل رائع

Mother Teresa

5 القيادة المتميزة
أثبت التاريخ أنه في كل مجالات الحياة هناك قادة متميزون وموهوبون مكانهم في القمة دائما مهما كانت الظروف, هم المحفزون الذين نثق بهم ونمشي على نهجهم لإيماننا بهم وبقيادتهم. وفي عالم الأعمال القيادة اصبحت اليوم أسلوب تفكير أكثر من كونها منصباوظيفيا كونها شيء يؤخذ ولا ينتظر الوصول إليه.

القائد الأعظم ليس بالضرورة من يفعل أعظم الأشياء. إنه الشخص الذي يجعل الناس يفعلون أعظم الأشياء.

Ronald Reagan

6 الاتقان بدقة
الإتقان باختصار هو أن نقدم العمل بأفضل وأدق صورة, هو أن نعمل بمعايير أداء عالية للغاية, وهذا ليس بالأمر بالسهل, إن تحقيقه يتطلب مهارات عديدة للقيام بهذا الإتقان.

المستقبل ملك لأولئك الذين يتعلمون المزيد من المهارات ويجمعونها بطرق إبداعية.

Robert Greene

7 العلاقات الدائمة
العلاقات في العمل تعني الإهتمام, وهنا قول مأثور قديم يقول “تُبنى الأعمال على العلاقات” وبدونها لم يكون هناك ارتباط ولا ولاء ولا صفقات. ويجب ان يكون لكل اتصال علاقة نففعية متبادلة.

كي تحصل على صفقات وتحافظ عليها, اصنع علاقة قوية وحافظ عليها.

Harry Beckwith

8 القواعد الواضحة
إن لم نعمل وفق قواعد تحدد كل ما هو مقبول وكل ما هو غير مقبول فلا يمكننا محاسبة فريق عملنا ولا إحداث فرق في عملنا. إن الناس الذين يعملون وفق قواعد معروفة وأنظمة تنص على المقبول والغير مقبول يكونون أكثر إلتزاما بها ووعيا بما يترتب على مخالفتها.

القواعد تخبرنا بـ (ما يجب علينا ألا نفعله)

Emily Post

9 المعايير الذهبية
أحب هذا الوصف كثيرا “المعايير الذهبية” وهو وصف لأحد ممارسات خدمة الضيوف في Ritz-Carlton, وتشمل هذه المعايير الفلسفة والقيم التي تعمل بها العلامة التجارية, الشعار, الخطوات الثلاث للخدمة, وقيم الخدمة ووعد الموظف.

دعونا لا نخاف من قول الحقيقة المنطقية : لا يمكنك الحصول على معايير عالية بدون انضباط جيد.

William Hague

10 التدريب للتمكين
دائما ما نختلف مع المؤسسات في عدم حرصها واهتمامها بتدريب موظفيها, هم يعتقدون أننا نسوق لأعمالنا وفي الحقيقة نحن حريصون على بذل الجهد الكافي لتدريب موظفيهم ونتقاضى أجرنا على ذلك. إن معرفة الموظف بما يعمل به وبما له له صلة بعمله يجعل أدائه أفضل وعلى وعي كافي بمدى تاثير عمله على المنظومة المتكاملة.

 يجب على الموظفين وضع التدريب موضع التنفيذ حتى يكون له معنى.

Andy Grove

One thought on “تحقيق الإمتياز

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s