الانطباع الأول first impression

النجاح من المرة الأولى

في علم النفس، الانطباع الأول هو ما يحدث عندما يقابل شخص ما شخصًا آخر، ويكوّن صورة ذهنية له ويمكن أن يكون هذا الانطباع تمثيلاً دقيقًا للشخص، حسب المُلاحِظ والمُلاحَظ.
ويتضمن الانطباع الأول صفتين وهما المصداقية والثقة، التي تشكّلان 80 – 90 % من الانطباع الأول, لذا يعد الانطباع الاول مهماً لبناء علاقة دائمة, فإن بدأت العلاقة في مجال العمل بشكل خاطئ فقد يصعب ترميمها مرة أخرى, بينما يسهل إعادة بناء العلاقة بعد حدوث شرخ بها إن كانت قوية منذ البداية.
ويعتبر هذا الانطباع الذي تتفاوت مدته الحقيقية ما بين 3 – 30 ثانية ركن مهم من أركان العمل, ويعد الاهتمام به ركيزة اساسية في علوم العلاقات العامة والتسويق خاصة في العلاقات التفاعلية Interactive Relationships ونقاط الاتصال التي يمر بها الجمهور الخارجي خلال رحلة Customer Experiences تجربته للخدمة التي نقدمها.

من البرنامج التدريبي (اتيكيت الأعمال) للمدربة سوزان عبدالله

ويتلخص الانطباع الأول في عدة نقاط:

الابتسامة Smile

يقول Paul Ekman أستاذ علم النفس ورائد في البحث عن تعبيرات الوجه أنه “يمكننا التقاط الابتسامة على بعد 30 مترا”. وأضاف “ان الابتسامة تتيح لنا معرفة فيما إن كان من المحتمل ان نحصل على استقبال إيجابي أم لا”.

المظهر Image

بحسب ( (Image Consulting Businessفإن إدارة المظهر الشخصي هي عبارة عن عملية استباقية ودائمة لتقييم ومراقبة تأثير مظهرك على نفسك والآخرين وعلى قدرتك على إنجاز أهدافك. وهي عبارة عن علم وفن يجمع ما بين اللباس والهندام الشخصي ولغة الجسد وآداب السلوك ومهارات التواصل الصوتي. وتعد إدارة المظهر الشخصي مهمة لخلق انطباعات أولى إيجابية وتحقيق التطلعات الوظيفية، وذلك لآنها تحسن من نظرة الآخرين لك, وتبث الثقة في قدراتك, وتعزز وترفع من حالك ووضعك الاجتماعي, وتخلق الاعجاب وسهولة التواصل معك فتفتح لك أبواب الفرص التي تنتظرها.
هل تعرف علام يدل مظهرك الشخصي الحالي؟ …………….
ما الانطباع الذي يتركه مظهرك لدى الاخرين من حولك؟ كفؤ – واثق – جدير بالثقة – ودود – لا يمكن الاعتماد عليك؟ ……….
هل تعتقد بأن ملابسك تعكس الصورة الشخصية المناسبة عنك؟ ……………

التحية Greetings

انظر في عين الشخص الذي تحييه, تقدم له بمصافحة حازمة, قدم له التحية باسمه, وعرف باسمك ببطء وبوضوح, وأخيرا ابتسم واشكره. بهذه الخطوات الخمس يمكننا ان نظهر الثقة عند تحية شخص لأول مرة.

لغة الجسد Body Language

هي واحدة من العلامات الأولى التي يلاحظها الآخرون في الانطباع الأول, نجاحها يتطلب تحسين الوقوف والجلوس, والمشي بخطوات ثابتة وواثقة, والتحكم بالإيماءات الأخرى التي تبديها حركاتك عند التواصل مع الأخرين.
مع التأكيد على أن بعض حركات اليد إذا قمنا بها في المجتمع المحلي تكون عادية و في دول أخرى قد تكون غير مقبولة, لذا تعد إشارات اليد في الاتيكيت الدولي غير مرغوبة لأنها تختلف من مكان لآخر و قد تكون مشينة لبعض المجتمعات, فحاول ألا تكثر من حركات اليد.

الحديث Conversation

الكلمات والمصطلحات, جميعها عناصر تؤثر على التواصل وتهدف الى ترك انطباع أولي جيد، وإحدى القواعد الأساسية للنجاح هي الاستماع قبل الكلام, والحفاظ على اتصال العين مع الشخص الذي تتحدث إليه, والتوجه اليه بجسدك لمنحه الاهتمام الكامل.

الصوت Voice

هو بصمة شخصية لكل منا تعكس مكنونات داخليه, وهو منظومة متكاملة من العناصر التي تتفاعل معا لتولد شعور معين لدى المستمع. درجة وضوح الصوت, النبرة, القوة والتركيز.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s