عالم فوكا VUCA

There are two things we can say with certainty about the future: it will be different, and it will surprise. Now, more than ever, leaders have to navigate unfamiliar, challenging times, a quickening pace of change, increasing expectations, and a rising tide of rapidly-evolving conditions. This new and different environment (VUCA) is challenging leaders to find new ways to lead their organisations and achieve sustained success. As a subsequent of these circumstances, there is a thirst for leadership, yet leaders face a whirlwind environment laden with remarkable opportunities and daunting challenges through which to lead their people and organizations

Prof Sattar Bawany

ذكر البروفيسور ستار في بحث عن الاتجاهات في التطوير التنفيذي عام 2016 أن المستقبل سيكون مختلف وسيفاجئنا, ولا مفاجآت أكثر من مفاجآت واختلافات اليوم, فقد مررنا بأوقات صعبة غير متوقعه وبإيقاع سريع للغاية. هذا هو عالم فوكا World of V.U.C.A...

inmotion sharing

يستخدم لفظ عالم فوكا لوصف صعوبة القيادة في بيئة عمل لا يمكن او يصعب السيطرة عليها لاتصافها بأرع صفات تمثل كلمات أحرف الكلمة, وتاريخ هذه الكلمة يعود الى عام 1989 من قبل الجيش الأمريكي بعد انتهاء الحرب لوصف العالم الغامض شديد الاضطراب والتقلب. وفي نهاية التسعينات انتقل المصطلح لعالم الأعمال كما يطلق عليه بمسمى عالم الفوكا (VUCA World).

عناصر الفوكا VUCA

  • التقلب (Volatility)
    يعبرعن طبيعة وديناميكية التغير، ,سرعة تلك القوى المغيرة ومحفزات التغير, مثل اضطرابات الأسعار

  • عدم اليقين (Uncertainty)
    يعبر عن حالة نقص المعلومات بشأن الواقع الحالي أو الأحداث الحالية وما سيترتب عليها من آثار, مثل أزمة كورونا

  • الغموض (Ambiguity)
    يعني عدم وضوح العلاقات السببية وصعوبة تفسيرها، فلا أحد يدري كيف حدث هذا الشيء أو لماذا حدث؟ وتنشأ عنها تفسيرات متباينة وآراء متعددة. وكمثال عليها اتخاذ بعض المنظمات قرارات لما بعد الأزمة!، قبل التعامل مع الواقع وتحليله بطريقة سليمة.

  • التعقيد (Complexity)
    يعني حالة تعقيد القوى، واختلاط القضايا، وعدم وجود سلاسل واضحة من السبب والأثر والإرتباك الذي يحيط بالمنظمة.

صفات القادة في عالم الفوكا (VUCA Prime)

  1. مواجهة التقلب (Volatility) بالرؤية (Vision):
    فالرؤية أكثر حياة في الأوضاع غير المستقرة وإذا تشبع القائد وفريقه واستوعبوا رؤيتهم حينها يمكنهم مواجهة التقلبات بطريقة صحيحة ومادامت الرؤية حاضرة أمامهم فالوسائل والأنشطة والإجراءات التي تحققها محل للاجتهاد والنظر.
  2. مواجهة عدم اليقين (Uncertainty) بالفهم (Understanding):
    ينبغي أن يكون القائد ذو قدرة عالية على الفهم والتحليل والنظر إلى ما وراء خبراتهم الوظيفية وعدم تجاهل الحدس، وهذا يتطلب منهم تواصلا دائما مع أفرادهم في مختلف المستويات الإدارية.
  3. مواجهة التعقيد (Complexity) بالوضوح (Clarity):
    من خلال البحث العميق والدراسة لفهم حالة الفوضى في بيئة VUCA  للوصول إلى حالة من الضبط للتفاصيل المرتبطة بها، وبالتالي اتخاذ القرارات الأقرب والأفضل لصالح سير الأعمال.
  4. مواجهة الغموض (Ambiguous) بالرشاقة (Agility) :
    فالرشاقة تحمل معنى المرونة والتحرك السريع لتطبيق الحلول والتجاوب مع المتغيرات بسرعة ووعي.

One thought on “عالم فوكا VUCA

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s