اتيكيت الأعمال Business Etiquette

آداب العمل هي مجموعة من القواعد التي تسمح بالتواصل والتفاعل بطريقة حضارية.  وهي المبدأ التوجيهي لمعرفة كيفية التصرف بشكل مناسب في جميع المواقف المهنية.

Corporate Courtesy – Using Business Etiquette in a Professional Environment

باختصار طالما اننا نعمل يجب ان نعرف الاتي كحد أدنى من المعرفة في هذا المجال الواسع:

undefined الانطباعات الأولى

يستغرق الانطباع الأول خمسة عشر ثانية، ولكن قد نحتاج الى 7 لقاءات اخرى لتغيير الانطباعات السيئة. هذا يعني انه علينا التركيز على كل مكونات هذا الانطباع للنجاح من المرة الأولى, اليكم بعض القواعد:

> القاعدة الأولى/ في الكلمات العشرة الأولى التي يجب ان تكون فعالة بالـ”الشكر و”اسم الشخص, هذا يعني تضمين اسم الشخص في أول عشر كلمات من المحادثة  وشكره مما يجعل المتلقي يشعر بالتقدير ويبدأ التواصل معك بإيجابية.
> القاعدة الثانية/ أن الطريق للتناغم مع الآخرين هو التواصل البصري والابتسامة والمصافحة والاستماع اثناء التواصل كل ذلك يدل على الاهتمام والثقة التي يمتلكها المرء وكلما كان الشخص أكثر أمانًا ، أصبح التفاعل أكثر إيجابية.
> القاعدة الثالثة / هي المظهر والصورة, النقطة الحاسمة التي يجب علينا تذكرها أن الصورة مهمة جدًا وهي المظهر والملبس وطريقة الوقوف والجلوس كل ذلك يكوّن انطباعات عن الشخص في العمل.

undefined المظهر الشخصي

الملابس ومظهر الشخص أول ما يلاحظه الناس, ولا يعتبر العامل الوحيد فقط في الصورة التي يقدمونها ، ولكن ارتداء الملابس بشكل غير لائق أو بطريقة غير مهنية عادة لا يترك انطباعًا بالنجاح أو الكفاءة أو الثقة.
ورغم ان اتيكيت المظهر تغير كثير في الآونة الاخيرة مع تغير طبيعة الاعمال الا ان الهدف الاساسي واحد وثابت وهو انه يجب أن تتناسب صورتنا مع الوصف الوظيفي.

undefinedالتعريف والتقديم والتعارف

التعارف والتقديم يخدمنا في العديد من المواقف في العمل ، فهو بمثابة فتح باب الحوار عند الاقتراب من أحد المعارف الجدد  او التوظيف او في الاجتماعات او المحافل الرسمية. وهناك نوعان من التعريف والتقديم الشائع استخدامها في اتيكيت العمل, الاول تقديم شخصين لبعضهما او لأكثر, واهم قاعدة لنجاح هذا التقديم هو الممارسة والملاحظة الدقيقة لمعرفة الاقدمية والعمر قبل التعريف لتظهر انك على علم بالبروتوكول والذي نص على ان التقديم يكون اولا للشخص الأعلى منصب.
أما في المواقف التي يتعين علينا تقديم أنفسنا, فيجب ان تتضمن المقدمة دائمًا الاسم الكامل ثم المهنة في مدة لا تتجاوز 30 ثانية, تقديم موجز ودقيق يفيد الطرف الاخر لبدء محادثة معك وتروج فيها لنفسك بشكل احترافي.

undefinedآداب المجاملة

على الرغم من الصدامات المحتملة بين الشخصيات وأنماطهم المختلفة في العمل, ورغم ضغوط العمل التي تجعلنا سريعي الانفعال, إلا ان هذا لا يلغي اهمية ممارسة الأخلاق ودستور الاتيكيت, ألا وهو المجاملة, ويكون ذلك بالشكر والاعتذار والتهادي, ولكلا منهم قواعد خاصة يجب معرفتها حتى لا نرتكب اخطاء تعكس اهدافنا.
من خلال ممارسة المجاملات يمكن لبيئة الشركة أن تغير بشكل جذري الجو الداخلي للعمل من جو سلبي مرهق إلى جو إيجابي وممتع.

undefinedآداب السلوك العام في مكان العمل

مكان واحد للجميع,, إذن الامر يتطلب من الجميع في المكتب الالتزام واحترام القوانين وخصوصيات الاخرين واعمالهم ودورهم. فمن المفيد أن يكون لدينا حلفاء بدلاً من أعداء,  حتى وإن كنا لا نفكر في اكتسابهم كأصدقاء خارج العمل.
إن العمل هو نظام وقوانينه ومعاييره يجب ان تتبع ولا تخالف. لأن عالم الأعمال اليوم بتنافسه الصعب يفرض علينا ان نكون مستعدين للتعامل مع الأزمات والاشتباكات والنقد وغيرها من المشاكل التي ستنشأ دائمًا طالما اننا نعمل مع بشر مجتمع في مكان واحد لإنجاز العمل.

undefined آداب المائدة

رغم ان آداب المائدة والطعام لا تمارس بشكل واسع مهنيا خاصة في ثقافتنا المحلية, إلا انه ولابد ولو لمرة واحدة كحد ادنى يمر احدنا بتجربة عمل على وجبة او في حفل رسمي يتضمن وجبة وضيافة, حينها سنتمنى لو اننا على علم بهذه الآداب التكميلية.وقد اثبتت بعض الدراسات المختصة في الآداب والبروتوكولات أنه حتى الممارسات الصغيرة لتناول الطعام في الأعمال لا تزال ذات أهمية كبيرة في عالم محترفي الأعمال.

  • القاعدة الأولى هنا هي ان الغرض الرئيسي من أي وجبة عمل هي بناء علاقة، والأكل هنا ثانوي فقط.
  • القاعدة الثانية هي أن تحسن التصرف و التعامل مع المواقف بطريقة لبقة ومهنية خاصة تجاه الطعام الذي لا ترغب به, والحوارات التي من المفترض ان لا تكون على مأدبة طعام.
  • والقاعدة الثالثة هي انه يجب ان تتقن وتعرف وضع المناديل, تناول الخبز ، تناول المشروبات, نوع الحوارات وفقا لدورة الأطباق, الأنماط الأمريكية والأوروبية لتناول الطعام، وتمرير الأطعمة وغيرها.

رأيان حول “اتيكيت الأعمال Business Etiquette

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s