1.3 أهم خمس أسئلة عن التسويق Questions about marketing

السؤال الأول:
ما هو التسويق؟

هو عملية تجارية تقوم بموجبها المنشآت بتحديد وتصميم والإعلان وتقديم العروض والحلول, لتلبية رغبات واحتياجات العميل المدركة حاليا أو مستقبلا, وتقدم هذه العملية الخبرات للأسواق المستهدفة, وتبني السمعة الطيبة للعلامة التجارية وللمنشأة.

السؤال الثاني:
هل نحتاج حقا إلى إدارة التسويق؟

ليس من الضروري أن يكون هناك إدارة تسويق مستقلة, من الممكن توزيع المهام على موظفي الاقسام الاخرى أو الاستعانة بجهة خارجية للقيام بمهمة التسويق. وهذا يتطلب اعتناق وممارسة الموظفين لمبادئ التسويق.

السؤال الثالث:
كم من الأموال ينبغي انفاقها على التسويق؟

تعتمد النسبة على نوع العمل التجاري للمنشأة. وعموما ينصح الخبراء بتخصيص 5% كحد أدنى من الارباح, وترتفع النسبة إلى 25%, كما تنفق شركات Red Bull و Dell ميزانيات ضخمة للتسويق. وهي مبالغ تعود عليهم بالفائدة بكل تأكيد. عموما ليس هناك نسبة محددة ثابتة, فبعد تقييم الاداء والمقارنة بالمنافسين تُراقب النفقات مقارنة بالأرباح ونتائج تحقيق أهداف المنشأة.

السؤال الرابع:
هل سيقضي الانترنت على عملية التسويق؟

لا على الإطلاق. لان الانترنت أداة/تكنولوجيا يمكن الاستفادة منها شأنها شأن باقي الأدوات وأشكال التكنولوجيا, وبالتالي فهي تضيف بٌعدا آخر للتسويق. وإن كان الانترنت قد تسبب في إحداث بعض التغيرات الأساسية في السلوك الاقتصادي مما أوجب المنشأة للكشف عن مدى تأثيره على عملية التسويق وسلوك العميل.
فمن المهم أن تستخدم المنشآت الانترنت بحكمة ووعي وفاعلية لأنه من الممكن أن تتطور المنشأة في وقت قصير, ومن الممكن أن تتدمر سمعتها واسمها في لحظات اقصر.

السؤال الخامس:
من الأشخاص الذين يجب أن يشملهم التسويق؟

من الممكن حصر نطاق الاشراك ما بين الإدارة العليا وممثلي إدارات المالية والمبيعات والعمليات والإنتاج, وهي قائمة قابلة للاختصار وللتوسع. المهم هو فهم وتصديق الاستراتيجية التسويقية من أكبر عدد ممكن من الاشخاص, أما الإسهام والمشاركة كأعضاء, فيجب أن تكون من فريق موحد لوجهة واحدة.